تم الإعلان عن المال ٥٠٠

------29072002

 تم الإعلان عن المال ٥٠٠

 تقع أكبر ٥٠٠ شركة في تركيا على رأس المال ٥٠٠ للأبحاث وتعكس الاقتصاد وعالم الأعمال.  تتصدر توبراش والخطوط الجوية التركية وبترول أوفيسي قمة كابيتال ٥٠٠ هذا العام.  نمت شركات كابيتال ٥٠٠ بنسبة ٢.١ في المائة بالقيمة الحقيقية في ٢٠١٩ ، عندما انخفض النمو ؛  تقلصت أرباحهم بنسبة ٦.٢ في المئة.


 كل عام كابيتال ٥٠٠ بحث ، نشر في أغسطس ، أكبر ٥٠٠ شركة في تركيا من أرقام المبيعات والربحية والصناعة وتشمل قائمة بأكبر الشركات حسب المحافظات.
 وفقًا لنتائج بحث المال ٥٠٠ ، لم تترك توبراش ، التي كانت على رأس قائمة ٥٠٠ شركة كبيرة ، المركز الأول كأكبر شركة في حجم المبيعات.  والثاني كان الخطوط الجوية التركية والثالث بترول أوفيسي.  تبعه أوبيت في المركز الرابع.
 وفقًا لمبيعات ٢٠١٩ ، تم تغيير أربعة من اللاعبين العملاقين في أعلى ١٠ من القائمة في بحث المال ٥٠٠ ، في حين ظل ستة لاعبين على حالهم.  احتلت BİM United Stores ، التي كانت السابعة في ٢٠١٨ ، المركز الخامس ، فورد أوتوسان ، الذي كان الخامس ،  المجوهرات ، الذي احتل المرتبة العاشرة ، في المرتبة الثامنة ، و RC Renaissance Construction في المركز العاشر.

 المصروفات الرائدة
 عندما نلقي نظرة على التوزيع القطاعي للشركات في المال ٥٠٠ ، فإن القطاع الذي يضم ٦٦ شركة هو قطاع الأغذية والمشروبات.  الطاقة في المرتبة الثانية مع ٥٢ شركة ، وصناعة السيارات في المرتبة الثالثة مع ٤٦ شركة.  في عام ٢٠١٨، تم تضمين ٥٧ شركة من صناعة المواد الغذائية ، والتي تولت أيضًا القيادة العددية ، في القائمة.  في عام ٢٠١٨ ، كان هناك ٤٨ شركة من قطاع الطاقة ، و ٤٤ شركة من قطاع السيارات ، والثالثة في عدد الشركات.
 المساهمة المقدمة من حيث الدخل تتغير.  القطاع الذي قدم أكبر مساهمة في دوران رأس المال ٥٠٠ هو مرة أخرى زيت الطاقة.  في عام ٢٠١٩ ، بلغت حصة القطاع من دوران رأس المال ٥٠٠ ١٩.٥ في المائة.  وتأتي السيارات في المرتبة الثانية بحصة ١٠.٤ في المائة.  ويلي هذه القطاعات تجارة التجزئة والمشروبات الغذائية والحديد والصلب والنقل والكهرباء والالكترونيات والبناء والمجوهرات والاتصالات على التوالي.
 لم يكن هناك تغيير كبير في مساهمات القطاعات في كابيتال ٥٠٠ من ٢٠١٨ إلى ٢٠١٩.  وحصة البيع بالتجزئة من ٦.٦ في المائة في ٢٠١٨ إلى ٨.٧ في المائة ، وحصة صناعة الأغذية والمشروبات من ٦.٧ في المائة إلى ٧.٤ في المائة.  من ناحية أخرى ، انخفضت حصة البناء من ٥.٨ في المائة إلى ٤.٩ في المائة ، وانخفضت حصة الحديد والصلب إلى ٨.٤ في المائة من ٦.٧ في المائة.  تكشف هذه التغييرات أيضًا الانكماش في البناء والصناعة.

 النمو والربحية في ٥٠٠ أحجام منخفضة
 ارتفع إجمالي حجم أعمال شركات المال ٥٠٠ ، التي نمت بنسبة ٣٦.٩ في المائة بالقيمة الاسمية في عام ٢٠١٨، بنسبة ١٦.٣ في المائة في عام ٢٠١٩.  ومع ذلك ، كان نمو المبيعات أكثر حدة من حيث القيمة الحقيقية.  وقد بلغ معدل دوران رأس المال ٥٠٠ ، الذي نما بنسبة ١٧.٨ في المائة في عام ٢٠١٨ بالقيمة الحقيقية ، تحقيق نمو بنسبة ٢.١ في المائة في عام ٢٠١٩.

 من ناحية أخرى ، أدى انخفاض الطلب وزيادة التكاليف في عام ٢٠١٩ إلى الضغط الشديد على الشركات بشأن الربحية.  في هذه العملية ، قدمت العديد من الشركات تنازلات من الربح.  بينما زادت الربحية بنسبة ١٩٪ في كابيتال ٥٠٠ في ٢٠١٨ ، كانت هذه الزيادة ٦.٩٪ في ٢٠١٩.  عندما ننظر إلى الواقع ، يمكن رؤية الضرر في الربح بوضوح.  وانكمش إجمالي أرباح شركات المال ٥٠٠ ، التي ارتفعت بنسبة ٢.٤٪ بالقيمة الحقيقية في ٢٠١٨ ، بنسبة ٦.٢٪ في ٢٠١٩.
 في عام ٢٠١٩ ، اختارت ٢٣٥ شركة عدم مشاركة أرباحها.  بالإضافة إلى ذلك ، استمرت الزيادة في عدد الشركات التي سجلت خسارة في صافي الأرباح في عام ٢٠١٩.  في حين أن ٣٤ من أصل ٣١١ شركة أعلنت أرباحها في عام ٢٠١٧ كانت لديها خسائر ، فإن ٣٧ من أصل ٢٥١ شركة أعلنت عن أرباح في عام ٢٠١٨ قد سجلت خسائر.  في عام ٢٠١٩ ، أعلنت ٣٩ من أصل ٢٦٥ شركة تشارك أرباحها عن الخسائر.

 دخول الحاجز الصاعد
 كان من الصعب الدخول إلى قائمة المال ٥٠٠ قبل ١٠ سنوات.  عندما أجرينا مقارنة مع ١٠ سنوات مضت ، كان الحاجز الذي كان يجب التغلب عليه لدخول كابيتال ٥٠٠ في عام ٩٢.٩ مليون دولار.  وفقًا لنتائج عام ٢٠١٩ ، تم إدراج الشركات التي يبلغ حجم مبيعاتها ١٥١.٩ مليون دولار وما فوق في قائمة المال ٥٠٠ لهذا العام.
 يشار إلى أن هناك العديد من الشركات التي انضمت إلى القائمة مؤخرًا ، وفقًا لنتائج البحث الجديد.  في حين كان عدد الشركات الجديدة التي دخلت القائمة في ٢
٢٠١٨ ٥٤ شركة ، كان هذا العدد ٧٠ في ٢٠١٩.  عندما ننظر إلى التوزيع القطاعي لـ ٧٠ شركة جديدة ، نرى الجدول التالي: ١٣ في المشروبات الغذائية ، و ٩ في زيت الطاقة ، و ٥ في التجارة التجارية ، و ٤ في البيع بالتجزئة ، والملابس الجاهزة ، و ٣ في الحديد الصلب ، والآلات ، والسياحة ، والسيارات ، والبناء ، وتكنولوجيا المعلومات.  دخلت شركتان في التجارة الخارجية والكهرباء والإلكترونيات وتوزيع الأدوية والكيمياء والأثاث والزراعة وشركة واحدة في مجال الأسمدة واللوجستيات والبلاستيك والدفاع والنقل إلى المال ٥٠٠.

 الاهتمام في المال ٥٠٠
 - انضمت ٧٠ شركة جديدة إلى دوري المال ٥٠٠.
 - انخفض حاجز الدخول من ١٥٢.٩. مليون دولار إلى ١٥١.٩ مليون دولار.
 - إغلاق مقص الدخل بين أعلى القائمة والقاع.  في عام ٢٠١٨ ، انخفض المقص ١٢٠.٣ مرة ، بينما في عام ٢٠١٩ انخفض المقص إلى ١٠٤ مرة.
 - بدأ إغلاق مقص الدخل بين أفضل ٢ لاعبين.
 - نمت ٧ شركات بثلاثة أرقام في عام ٢٠١٩.  في عام ٢٠١٨ ، نمت ٩ شركات بثلاثة أرقام.
 - في عام ٢٠١٩ ، سجلت ٢٨٧ شركة نموًا مزدوجًا.  في عام ٢٠١٨ ، نمت ٤٠١ شركة من رقمين.
 - من أصل ٥٠٠ شركة ، تقلصت ٨٠ شركة.  في عام ٢٠١٨ ، كان هذا الرقم ٢٥.
 - فضلت ٢٣٣ شركة من ٥٠٠ شركة عدم الإفصاح عن أرباحها.
 - من بين ٢٦٧ شركة قدمت معلومات أرباح في عام ٢٠١٩ ، أعلنت ٣٩ خسارة.
 - سجلت ٤٤ شركة حجم مبيعات يزيد عن ١٠ مليار ليرة تركية.  في عام ٢٠١٨ ، كان هذا الرقم ٣٨.
 - صدرت ١٦ شركة أكثر من مليار دولار.  في عام ٢٠١٨ ، كان هذا الرقم ١٨.


Hibya Haber Ajansı